صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







¦¦๑¦¦ دروس في فرع قانون الأعمال (قانون التفاوض) ... الدكتور طاشور عبد الحفيظ
شؤون قانونية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games شؤون قانونية|الأرشيف|الرئيسية








¦¦๑¦¦ دروس في فرع قانون الأعمال (قانون التفاوض) ... الدكتور طاشور عبد الحفيظ



الخبرة القضائية في المادة المدنية و الجنائية - المغرب - ¦¦๑¦¦ دروس في فرع قانون الأعمال (قانون التفاوض) ... الدكتور طاشور عبد الحفيظ - اختصاصات الوزير في الجزائر
شؤون قانونية|الأرشيف|الرئيسية



وزارة التعليـــــــــم العــــالي والبحـث العلمـــــــــي

 

 

جــــــامعة التكويـن المتواصــل

 

 

نيابة رئاسة الجامعة للدراسات والبيداغوجية

نيابة المديرية للتعليم عن بعد

الفـرع : قانـون الأعمال

السنة الثانية : الإرسال الأول

المقياس :القانــون البحري

? الأستـاذ : طاشور عبد الحفيظ

 

 

 

دروس في مقياس

قانون التفاوض

 

 

 

 

 

 

تحديـد مفهـوم علـم التفـاوض .

 

يعتبر علم التفاوض من أهم ا لعلوم التي يهتم المتخصصون في علوم الاجتماع واللغويات وعلم النفس والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والعلوم الاقتصادية ، والتنظير له ، وتنبع أهمية هذا العلم من كونه علما يتعلق بقضايا جوهرية ومهمة لبناء المجتمعات على النحو الأفضل ، فهو علم حيوي لعملية التواصل بين أفراد المجتمع داخل كل دولة وبين أفراد المجتمع الدولي .

     فمن خلاله نتعرف على أفضل وسائل تكوين الأرضيات المشتركة ، والتفاهم الفعال بين الشعوب والدول رغم اختلافاتهم وعقائدهم كما يمكن تجنب تفجير الصراعات والجدل في غير صالح الدول والشعوب .

 

أهــداف دراسيــة

       إن الهدف من دراسة علم التفاوض فرضته ممارسة عملية المفاوضات بصورة لم يسبق لها مثيل من خلال التطورات التي أدت إلى جعل العالم مجرد ـ قرية كونية ـ بحيث يقدر عدد العمليات التفاوضية بنحو عشر آلاف عملية تفاوض رسمية أو شبه رسمية في جنيف وعدد مماثل في نيويورك في العام الواحد ، هذا بالإضافة إلى الحجم الضخم الرسمي لعمليات التفاوض في كافة المجالات السياسية الاقتصادية واستثمارية على المستوى العالمي ، إضافة إلى حجم التفاوض غير الرسمي الذي لا يمكن حصره في كافة قطاعات الحياة .

     كل هذا يمثل بطبيعته حالة الشكل العام والمكثف لثقافة التفاوض من حيث الممارسة ، والتي قد تكون مبنية على الخبرة في عملية التفاوض ، أو مبنية على العلم و التدرب   على تقنيات عمليات التفاوض .

     إن العديد من الخبراء والمنظرين يحاولون في هذا المجال تقديم أسماءهم من أجل تأسيس علم التفاوض ، وفي هذا الإطار نجد العديد من الأدبيات التي تطرح مفاهيم وظواهر التفاوض وتقدم التحليلات المختلفة لها ونجد دراسات عديدة في الآونة الأخيرة عن هذا العلم . تصب نتائجه ا إما في مجال محدد بعينة كالمجال القانوني أو السياسي أو الاجتماعي والإداري أو الاقتصادي ، كذلك هناك دراسات تتعدى مجالا واحدا بعينة وتهم كل المفاوضين في أكثر من مجال .

     ربما دفع هذا الأمر العديد من الدوائر السياسية والدبلوماسية وكذلك المؤسسات العديدة على مستوى العالم إلى تصميم وطرح برامج خاصة لتحسين أداء المفاوضين الممارسين بالفعل على عمليات التفاوض أو طرح برامج تدريبية لتقديم فن وعلم التفاوض لقطاعات من السياسيين والإداريين والاقتصاديين . ولعل أهم مشروع في هذا المجال هو مشروع جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية الذي نستعرض له لاحقا .







الخبرة القضائية في المادة المدنية و الجنائية - المغرب - ¦¦๑¦¦ دروس في فرع قانون الأعمال (قانون التفاوض) ... الدكتور طاشور عبد الحفيظ - اختصاصات الوزير في الجزائر
شؤون قانونية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy