صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







شرح عمل علبةالتروس (boit vitesse)
ورشة ستار




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games ورشة ستار|الأرشيف|الرئيسية






***

شرح عمل علبةالتروس (boit vitesse)



بي ام دبليو BMW X6 من قبل Mansory - شرح عمل علبةالتروس (boit vitesse) - مَقْهَى مِيِكآنِيِْكْ وَسَآئِل النَقْل(27) صلوا على حبيبنا محمد
ورشة ستار|الأرشيف|الرئيسية
****

 

 

 و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..
السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه ..
تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى  الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي
لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي  و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة
و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا  و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية
تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
 مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم  و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر ..  ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..
... أما بعد ...
فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ سيـدنا محمد صلى الله عليه و سلم ..
و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..
 فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن

 


موضوع اتمنى انه ينال اعجابكم
وهو شرح لجزء مهم جدا فى السيارة وكيفية عمله

شرح خاص
علبةالتروس  (boit vitesse)  أو

( الفيتيس ) أو ( Gear Box) 

ويوجد نوعان رئيسيان لعلب السرعة، اليدوي أو العادي كما يسمى، والأوتوماتيكي (ويوجد نوع جديد نسبياً يدعى بالتيبترونيك)، وتتصل علبة السرعة بالمحرك إما بواسطة القابض الفاصل (الدبرياج) في علبة السرعة اليدوية، أو عبر محمول العزم الهيدروليكي (الطنجرة) في علبة السرعة الأوتوماتيكية.
ولعلبة السرعة مهام هامة جداً في السيارة، وبدونها لما استطاعت السيارات تجاوز سرعة 80 كم في أحسن الأحوال، ولتضاعفت نسبة استهلاك الوقود إلى أضعاف مضاعفة، ولكن ما هي هذه المهام؟ المهام الرئيسية هي الآتية:
تغيير عزم وسرعة دوران المحرك بما يتناسب مع حاجة السيارة، فعند الانطلاق من حالة الوقوف تحتاج السيارة إلى عزم كبير للتغلب على عطالتها، بينما عندما تكون السيارة منطلقة بسرعات كافية لا تحتاج إلى عزم كبير، إنما تحتاج إلى سرعة كبيرة من المحرك لرفع سرعتها.
تأمين حركة السيارة إلى الخلف (الأنارييه، أو الريفيرس)، فليس من المنطقي عكس حركة المحرك عند الرجوع إلى الخلف!
الوصل الطويل ما بين المحرك وأجهزة نقل الحركة إلى العجلات.
وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل علبة السرعات اليدوية ذات النوع المنتشر بشكل كبير، ولفهم علبة السرعات يتوجب علينا فهم المسننات أولاً بشكل علمي مبسط:
إ ذا قمنا بتعشيق مسنن عدد أسنانه 50 سن مع مسنن أخر عدد أسنانه 10 أسنان بشكل مباشر، ومن ثم أدرنا المسنن الأكبر ذو الأسنان الـ 50 دورة واحدة فإن المسنن المعشق معه ذو الأسنان الـ 10 سيدور 5 دورات وذلك بالاتجاه المعاكس لدوران المسنن القائد، أي عدد أسنان المسنن القائد (الذي يعطي الحركة) على عدد أسنان المسنن المقود (الذي يأخذ الحركة)، وبالتالي إذا أدرنا المسنن الأصغر (10 أسنان) 5 دورات فإن المسنن الكبير سيدور دورة واحدة فقط وبالاتجاه المعاكس.
في الحالة الأولى (المسنن الكبير هو القائد) يتحول عزم الدوران على المسنن الصغير إلى سرعة، أما في الحالة الثانية (المسنن الصغير هو القائد) تتحول سرعة الدوران إلى عزم على المسنن الكبير.
علبة السرعة اليدوية أو العادية كما تسمى، يتواجد قبلها جهاز يدعى بالقابض الفاصل الواصل يشتمل على صحن (صحن دبرياج) ينقل الحركة من المحرك إلى علبة السرعة، ويتصل بعمود يدخل إلى علبة السرعة، يسمى العمود القائد، ويوجد عمود ثاني في علبة السرعة هو العمود المقود يأخذ حركته من العمود القائد من خلال وجود مسننات على كل من العمودين تتعشق مع بعضها وتنقل الحركة من العمود القائد إلى العمود المقود، الذي يقوم بدوره بنقل الحركة إلى العجلات الدافعة.
وتتألف علبة السرعة كما ذكرنا من عمودين، الأول يأخذ حركته من المحرك ويعطي الحركة للعمود الثاني الذي يعطي الحركة إلى عمود يصل الحركة إلى الجهاز التفاضلي فالعجلات، ويتصل العمودان مع بعضهما بواسطة أسنان تكون معشقة مع بعضها البعض بشكل دائم، غير أن المسننات الموجودة على العمود المقود تكون في حال دوران حر، إلى أن نقوم بدفع جهاز يدعى الجهاز التوافقي، عبر عتلة تعشيق السرعات فيتصل بمسنن السرعة المطلوبة وبالتالي يتصل المسنن المراد له نقل الحركة بالعمود المقود فينقل الحركة.
وعند التبديل من سرعة إلى أخرى نحتاج إلى الضغط على دواسة القابض الفاصل الواصل، فيتم بالتالي فصل الحركة ما بين المحرك وعلبة السرعة، الأمر الذي يمكننا من الانتقال ما بين مسننات علبة السرعة عبر عتلة تعشيق السرعات، بشكل سلس وآمن دون تعريض المسننات إلى أي أذى.
فإذا قمنا بتحريك عتلة تعشيق السرعات دون فصل الحركة ما بين علبة السرعة والمحرك، فإن المسننات داخل علبة السرعة ستتعرض لضرر كبير قد يصل أحياناً إلى الكسر، وذلك بسبب استمرارها في أخذ الحركة من المحرك، لذلك يتم استخدام القابض الفاصل الواصل (الدبرياج) لفصل ا لحركة بين المحرك وعلبة السرعة.

لاحظوا هذه الصورة، التي تمثل داخل علبة السرعة، حيث تكون المسننات في حالة تعشيق دائم، وكيف أن مسنن السرعة الأولى (الرقم 1) يكون كبير على العمود المقود بعكس المسنن المتصل به، الأمر الذي يحول سرعة المحرك إلى عزم كبير، يفيد في دفع السيارة عند الانطلاق من التوقف، لكنه لا يسمح بزيادة سرعة السيارة، وعند الانتقال إلى السرعة الثانية، حيث تقوم الشوكة بسحب الجهاز التوافقي من مسنن السرعة الأولى إلى مسنن السرعة الثانية (الرقم 2) فإن سرعة السيارة ستزيد، وذلك لأن المسنن القائد (الأحمر) أصبح أكبر والمسنن المقود المعشق معه أصبح أصغر، وبالتالي فإن نسبة التخفيض لسرعة دوران المحرك قد صغرت، وهكذا عند الانتقال إلى السرعة الثالثة، حيث يصبح الجهاز الموافق بين السرعتين الأولى والثانية في وضع حياد، بينما يتصل الجهاز الموافق بين السرعتين الثالثة والرابعة بمسنن السرعة الثالثة وتتوالى العملية بشكل أتوماتيكي….، أما عند تركيب السرعة الخلفية، فإن ذلك يتم بوجود مسنن وسيط لعكس اتجاه الدوران


صندوق التروس من الاسم نعلم انه صندوق يحتوى على مجموعة من التروس
والكل سمع أو يسمع كثيرا هذه السيارة تحتوى على 5 غيارات أو 6 غيارات
وهذا معناه عدد التروس التى تحتويها السيارة


الان ما هى الاسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس ؟؟

سأشرح لكم ببساطة

اعتقد ان جميعنا ركب العجلة او الدراجة الهوائية

نجد انها تحتوى على ترس امامى كبير وترس خلفى صغير

وكلما دار الترس الامامى مثلا لفة واحدة يدور الصغير أكثر من لفة وذللك حسب الحجم

نسنتنج من ذلك ان الترس الصغير يدور بسرعة أكبر من الترس الكبير

هذه نفس نظرية صندوق السرعات فى السيارة حيث تختلف أحجام التروس واستخدامها


هذه ص ورة لمقطع من صندوق التروس




وهذه صورة لصندوق التروس بشكله داخل السيارة





وهذه الصورة لشكل التروس المستخدمة داخل الصندوق





اليكم الان صورة توضيحية لشكل التروس وكيفية نقل السرعات




لاحظوا معى حجم التروس 1 و 2 و 3 و 4 و 5 وانها تبدأ كبيرة وتقل فى الحجم


لذلك يستخدم الترس الاول عند بداية الحركة لاننا نحتاج عند بداية التحرك بالسيارة الى عزم


وليس الى سرعة كبيرة



اولا الترس الاخضر

هو القادم من المحرك أى نفترض الان ان المحرك السيارة يعمل


وهذا الترس يأخذ حركته من المحرك ويدور الترس الاخضر ويدور معه باقى التروس


الترس البنفسجى


وهو المتصل بالعصا الموجودة داخل السيارة التى يتم منها تغيير السرعات ويطلق عليها ( عصى الفيتيس )


والان تعالوا نعرف كيف يتم تغيير السرعات ؟؟؟

يتم تحريك عصى الفيتيس مثلا على الوضع الاول


بمجرد تحريك العصى يتحرك الترس البنفسجى الى اليسار ليتم التعشيق بينه وبين الترس رقم واحد


من خلال الاسنان التى نراها فى الترس البنفسجى


وعند التغيير الى الوضع الثانى يتحرك الترس البنفسجى الى اليمين ليتم التعشيق بينه وبين


الترس الثانى وهكذا فى باقى الغيارات



والان نتعلم كيفية رجوع السيارة للخلف وكيف تنعكس حرحة التروس


فى هذه الصورة نعرف كيفية عكس حركة التروس




وذلك بواسطة وجود ترس ثالث صغير موجود بين ترسين وبهذه الطريق تنعكس حرجة التروس

الان وصلنا الى نقطة هامة

لنفرض ان السيارة تسير بسرعة واردنا ان نقوم بتغيير السرعة


اى ننتقل الى غيار أخر اى ننتقل مثلا من الغيار 2 الى الغيار رقم 3


اذا انتقلنا مباشرة من الغيار 2 الى الغيار 3 سوف يؤدى الى تكسير التروس كلها


وحدوث مشاكل لان المحرك يدور بسرعو معينة وهو متصل بصندوق السرعات باستمرار


اذن لابد من وجود طريقة لفصل حركة المحرك عن حركة صندوق التروس عن الانتقال الى غيار أخر


وهذا الذى يطلق
عليه الدبرياج


ولكن الجزء الذى يركب بين صندوق التروس والمحرك يسمى الكلتش وهو الاسم العلمى


وهذ هى صورته




وبالتالى عندما نريد الانتقال من غيار الى اخر يتم الضغط على دواسة الدبرياج المتصلة بالكلتش


الذى بدور يفصل حركة المحرك عن حركة صندوق التروس ويتم التغيير

صحيح بأن صورة المحركات الأمريكية النهمة للوقود بدأت تتلاشى منذ سنوات، لكن بالمقابل مازالت المحركات الأوروبية متفوقاً عموماً على صعيد الاستطاعة واستهلاك الوقود، ولكن ليس بعد اليوم، وتحديداً بعد إعلان جنرال موتورز عن التفاصيل الرسمية لمحركها الجديد.
هذا المحرك سيسلك طريقه أولاً إلى سيدان كاديلاك الأصغر القادمة باسم ATS والتي سُيكشف الستار عنها في معرض ديترويت بعد أقل من شهر من الآن، ويتألف هذا المحرك من 4 أسطوانات و4 صما مات لكل أسطوانة وعمودي كامة ويحتوي على نظام VVT للتحكم بتوقيت فتح وإغلاق الصمامات ونظام حقن مباشر للوقود وشاحن هواء توربو مزدوج ونظام لتوازن المحرك والتقليل من الاهتزازات.

وهذه المكونات السابقة ستمكن المحرك الجديد ذو سعة 2.0 لتر من توليد 273 حصاناً و36 كغ.م للعزم، ولا داعي للذكر بأن هذه الأرقام رائعة ومتوفقة جداً، وفي مقارنة سريعة يولد هذا المحرك 136 حصاناً لكل 1 لتر تقريباً، وبالمقارنة مع محرك أودي الموازي له فإن الأخير يولد 105 حصاناً لكل لتر تقريباً وكذلك محرك بي إم دبليو الذي يولد 103 حصاناً لكل لتر تقريباً مقابل 111 حصاناً لكل لتر من محرك مرسيدس الأقرب إلى محرك جنرال موتورز الجديد.
وليس هذا فحسب بل قامت جنرال موتورز بتصميم المحرك بحيث يكون قليل الاحتكاك في الداخل ويستخرج 90% من عزمه عند 1,500 دورة في الدقيقة.
وترى GM بأنها ومع محركها الجديد تكون قد وافقت بشكل مثالي بين كاديلاك ATS المرتقبة والتي تنتمي لفئة السيدان المتفوقة، والأداء الرفيع لهذا المحرك.
أخيراً، ومع محرك بهذه المعطيات تكون جنرال موتورز قد أثبتت بأن الكبير يبقى كبير في عالم السيارات، ومهما تعرضت إلى نكسات فإن لديها مقومات تدفعها للقمة باستمرار
منقول

 
 
مع تحياتي
 
سيف2010
 
 




***


بي ام دبليو BMW X6 من قبل Mansory - شرح عمل علبةالتروس (boit vitesse) - مَقْهَى مِيِكآنِيِْكْ وَسَآئِل النَقْل(27) صلوا على حبيبنا محمد
ورشة ستار|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy